فصل: 2015- يَزيد بن كَيسان أَبو مُنَين ويُقال أَبو إِسماعيل:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.2013- يَزيد بن عُمر:

عن مُجالد، عن الشَّعبيِّ.
قالَه البُخاري، عن مُحَمد بن سَلام، عن يَحيَى بن واضِح، ولَم يُتابَع عَليه.

.2014- يَزيد بن مَروان الخَلالُ:

6543- حَدثني أَحمد بن مَحمود الهَرَوي، حَدثنا عُثمان بن سَعيد السِّجِستاني، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، يقول: يَزيد بن مَروان الخَلال كَذابٌ.

.2015- يَزيد بن كَيسان أَبو مُنَين ويُقال أَبو إِسماعيل:

6544- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَزيد بن كَيسان أَبو مُنَين، ويُقال أَبو إِسماعيل، قال يَحيَى القَطانُ: هو صالح وسَط، لَيس مِمَّن يُعتَمَد عَليه.
6545- ومِن حَديثه ما حَدثناه حاتِم بن مَنصُور، قال: حَدثنا الحُميدي، حَدثنا سُفيان، حَدثنا يَزيد بن كَيسان اليَشكُري، عن أَبي حازِم، عن أَبي هُريرة، أَنَّ رَجُلاً، أَراد أَن يَتَزَوَّج امرَأَةً مِن الأَنصار، فقال لَه النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «انظُر إِلَيها فَإِن في أَعيُن الأَنصار شَيئًا».
قال الحُميديُّ: يَعني الصِّغَر، لا يُتابَع عَليه.

.2016- يَزيد بن يُوسُف الشاميُّ:

6546- حَدثني مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين قال: يَزيد بن يُوسُف كان شاميًّا نَزَل على أَبي عَبد الله وكان يُحَدِّث عن القاسِم بن مُخَيمِرَة، وحَدَّث عنه الوليد بن مُسلم ولَيس بِشَيء.
وفي مَوضِع آخَر: يَزيد بن يُوسُف صاحِب الأَوزاعي كان بِبَغداد لا يُساوي شَيئًا.
6547- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُوسَى بن هارون، حَدثنا مَنصُور بن أَبي مُزاحِم، حَدثنا يَزيد بن يُوسُف، عن الزُّبَيدي، عن الزُّهري، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «تَوضَّأُوا مِما مَسَّت النارُ».
6548- وقال مَعمَر، وعُقَيل، وصالح بن كَيسان، وشُعَيب، عن الزُّهري، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي سُفيان بن سَعيد بن الأَخنَس، عن أُم حَبيبَة، وهَذه الرِّوايَة أَولَى.
6549- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: رَأَيت يَزيد بن يُوسُف أَبا يُوسُف الشامي، وكان قَد رَأَى حَسان بن عَطية قال أبي: رَأَيت عَليه إِزارًا أَصفَر، ولَم أَكتُب عنه شَيئًا قط.

.2017- يَحيَى بن أَيوب البَجَليُّ:

6550- حَدثنا أَحمد بن عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين قال: يَحيَى بن أَيوب البَجَلي ضَعيفٌ.
6551- حَدثني أَحمد بن مَحمُود، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: قُلت ليَحيَى بن مَعِين: يَحيَى بن أَيوب البَجَلي ما حالُهُ؟ قال: لَيس بِشَيء.
6552- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن زَكَريا، حَدثنا مَسرُوق بن المَرزُبان، حَدثنا مَروان بن مُعاوية، قال: حَدثنا يَحيَى بن أَيوب البَجَلي، عن أَبي زُرعَة، عن أَبي هُريرة، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، يقول: «إِذا تَبايَع المُسلمان فَلا يَفتَرِقا إِلاَّ عن رِضًا».
والحَديث يُروى بِغَير هَذا الإِسناد وغَير هَذا اللَّفظ مِن طَريق يَثبُتُ.

.2018- يَحيَى بن أَيوب أَبو العَباس المِصريُّ:

6553- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ ابن أَبي مَريم قال: حَدَّثت مالكًا بِحَديث حَدثنا به يَحيَى بن أَيوب عنه، فَسأَلتُه عنه، فقال: كَذَب، وحَدَّثتُه بِآخَر، عنه فقال: كَذَبَ.
6554- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: يَحيَى بن أَيوب دُون حَيوة، وسَعيد بن أَبي أَيوب في الحَديث، كان يَحيَى بن أَيوب سَيِّء الحِفظِ.
6555- وحَدثني الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله، وذَكَر يَحيَى بن أَيوب المِصري، فقال: كان يُحَدِّث مِن حِفظِه، وكان لا بَأس به، وكَأَنه ذَكَر الوهم في حِفظِه، فَذَكرت لَه مِن حَديثه عن يَحيَى بن سعيد، عن عَمرَة، عن عائِشة أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: كان يَقرَأ في الوِتر، فقال: ها مَن يَحتَمِل هَذا.
6556- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا إِبراهيم بن يَعقوب، عن ابن أَبي مَريم قال: أَخبَرَني عُثمان بن الحَكم الجُذامي، قُلتُ: مَن هو؟ قال: مِصري لَم تنبت مِصر مِثلَه، قال: سأَلت يَحيَى بن سَعيد عن هَذا الحَديث، فَلَم يَعرِفهُ، يَعني حَديث الوِترِ.
6557- وهَذا الحَديث حَدثنا يَحيَى بن أَيوب العَلافُ، حَدثنا سَعيد بن أَبي مَريم، حَدثنا يَحيَى بن أَيوب، عن يَحيَى بن سَعيد، عن عَمرَة، عن عائِشة، قالَت: «كان النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، يَقرَأ في الرَّكعَة الأُولَى مِن الوِتر بِـ {سَبِّح اسم رَبِّك الأَعلَى}، وفي الثانيَة بِـ {قُل يا أَيُّها الكافِرُون}، وفي الثالثَة بِـ {قُل هو الله أَحَدٌ}، و{قُل أَعُوذ بِرَب الفَلَقِ}، و{قُل أَعُوذ بِرَب الناسِ}، مِثلَه».
قال العُقَيلي: أَما المُعَوِّذَتَين فَلا يَصِحُّ.

.2019- يَحيَى بن أَبي أُنَيسَة الجَزَري أَخُو زَيد:

6558- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا هارون بن سُفيان، حَدثنا عَبد الله بن جَعفَر، قال: سمعتُ عُبَيد الله بن عَمرو يقول: قال زَيد بن أَبي أُنَيسَةَ: لا تَكتُبُوا عن أَخي، فَإِنه يَكذِبُ.
6559- حَدثني الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: قال أَبو عَبد الله يَحيَى بن أَبي أُنَيسَة لَيس هو مِمَّن يُكتَب حَديثهُ، قيل لَه: لم يا أَبا عَبد الله؟ قال: حَديثه يَدُلُّك عَليه.
6560- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى قال: ما سمعت يَحيَى، ولا عَبد الرَّحمَن حَدَّثا عن يَحيَى بن أَبي أُنَيسَة شَيئًا قَطُّ.
6561- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس قال: سأَلت يَحيَى عن يَحيَى بن أَبي أُنَيسَة، فقال: لَيس بِشَيء.
6562- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى قال: يَحيَى بن أَبي أُنَيسَة ضَعيفٌ.
6563- حَدثنا أحمد بن مَحمُود، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قُلت ليَحيَى بن مَعِين: يَحيَى بن أَبي أُنَيسَة، قال: لَيس بِشَيء.
6564- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَحيَى بن أَبي أُنَيسَة الجَزَري لَيس بِذاكَ.
6565- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَبد الله بن بَكر السَّهمي، حَدثنا يَحيَى بن أَبي أُنَيسَة، عن الزُّهري، عن عُروة، عن عائِشة، قالَت: سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يقول الوزَغُ فُويسِق». ولَم أَسمَعه يَأمُر بِقَتله، قالَت عائِشة: وسمعت سَعد بن أَبي وقاص، يقول: «أَمَر رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، بِقَتلهِ».
6566- حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا إِسحاق بن مُحمد الفَروي، حَدثنا مالك، عن ابن شِهاب، عن سَعد بن أَبي وقاص، كان يَذكُر أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، أَمَر بِقَتلهِ.
وهَذا أَولَى.

.2020- يَحيَى بن بِسطام المُصَفَّرُ:

حَديثه غَير مَحفُوظ.
6567- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَحيَى بن بِسطام المُصَفَّر كان يُذكَر بِالقَدَرِ.
6568- ومِن حَديثه ما حَدثنا مُحمد بن زَكَريا الغَلابي، قال: حَدثنا يَحيَى بن بِسطام، حَدثنا أَشعَث بن بَراز، عن عَلي بن زَيد، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أَبي هُريرة قال: إِن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «الزَّهادَة تُريح القَلب والبَدَنَ».

.2021- يَحيَى بن راشد السَّماك بَصريٌّ:

6569- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: يَحيَى بن راشد كان في مَجلس مُعتَمِر ولَيس هو بِشَيء، كان يَروي عن الجُرَيريِّ.
6570- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد بن سُفيان التِّرمِذي، قال: حَدثنا عُبيد الله بن عُمر القَواريري، حَدثنا يَحيَى بن راشد السَّماكُ، عن صالح بن مُحَمد بن زائِدَة، قال: سمعتُ عُمر بن عَبد العَزيز، يقول: سمعت عُقبَة بن عامِر الجُهَني، يقول: سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، يقول: «يَرحَم الله حارِس الحَرَس، يَرحَم الله حارِس الحَرَس، يَرحَم الله حارِس الحَرَس» هَكَذا قال: عن عُمر بن عَبد العَزيز، قال: سمعتُ عُقبَة ولَم يَسمَع عُمر مِن عُقبَةَ.
6571- حَدثنا أَبو يَحيَى بن أَبي مَسَرَّة، حَدثنا يَحيَى بن مُحمد الجاري، وسَعيد بن مَنصُور، قالا: حَدثنا عَبد العَزيز بن مُحمد الدَّراوردي، حَدثنا صالح بن مُحَمد بن زائِدَة، حَدثنا عُمر بن عَبد العَزيز، عن عُقبَة بن عامِر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «رَحِم الله حارِس الحَرَسِ».
6572- وحَدثنا أَبو يَحيَى، قال: حَدثنا يَعقوب بن مُحمد الزُّهري، حَدثنا عَبد العَزيز بن مُحمد، عن صالح بن مُحَمد بن زائِدَة اللَّيثي، عن عُمر بن عَبد العَزيز، عن أَبيه، عن عُقبَة بن عامِر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «رَحِم الله حارِس الأحراسِ».
6573- حَدثنا أبو يَحيَى، قال: حَدثنا يَعقوبُ، قال: حَدثنا مُحمد بن صالح بن قَيس، حَدثنا صالح بن مُحَمد بن زائِدَة قال: حَدثني عُمر بن عَبد العَزيز، عن أَبيه، عن عُقبَة بن عامِر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، نَحوهُ.
وحَديث يَحيَى الجاري، وسَعيد بن مَنصُور أَولَى.

.2022- يَحيَى بن الحارِث الطائيُّ:

عن أَخيه زَهدَم، ولا يَصِح حَديثهُ.
6574- حَدثناه مُحمد بن الحَجاج بن يُوسُف الحِميَري بِصَنعاء، حَدثنا زَيد بن أَخزَم، حَدثنا يَحيَى بن الحارِث الطائي، عن أَخيه زَهدَم بن الحارِث الطائي، عن بَهز بن حَكيم، عن أَبيه، عن جَدِّه: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، لَعن قاطِع السِّدرِ».
والرِّوايَة في هَذا الباب فيها مُضطَرب وضَعف، ولا يَصِح في قَطَع السِّدرِ.

.2023- يَحيَى بن الجَزار ولَقَبُه زَبانُ:

6575- حَدثنا عَبد الله قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثني يَحيَى بن سَعيد، حَدثنا شُعبة، عن الحَكم قال: كان يَحيَى بن الجَزار يَغلُو في التَّشَيُّعِ.
6576- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا نُعيم، حَدثنا حُسين بن حَسن، عن ابن عَون، قال: قال لي مُحمد: إِنّي أَعرِض حَديثي عَلَيك، وعلى أَيوب، فَعَرَض عَلَينا، فَمَر بِحَديث يَحيَى بن الجَزار أَنَّ ابن مَسعُود صَلَّى وعلى بَطنِه فَرث ودَم، فقال: أُنكِر هَذا.
6577- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مَحمُود بن غَيلان، حَدثنا شَبابَة، عن شُعبة قال: لَم يَسمَع يَحيَى بن الجَزار مِن عَلي إِلاَّ ثَلاثَة أَشياءَ:
منها أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قام في فُرضَة مِن فُرَض الخَندَقِ.
وأَن رَجُلاً جاء إِلى عَلي، فقال: أَي يَوم هَذا؟.
6578- حَدثنا الصائِغُ، حَدثنا عفان حَدثنا شُعبة قال: أَخبَرَني عَمرو بن مُرَّة، عن يَحيَى بن الجَزار، عن ابن عَباس، أَنَّ جَديًا أَراد أَن يَمُر بَين يَدَي النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فَجعل يَتَّقيهِ.
ولَم يَسمَعه يَحيَى مِن ابن عَباس.
6579- حَدثنا أَحمد بن أَصرَم، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبَل، يقول: كان سُفيان الثَّوري إِذا جاءَه شَيء عن الحَسن بن عُمارة، عن الحَكم، عن يَحيَى بن الجَزار يقول: جزارين.

.2024- يَحيَى بن أَبي الحَجاج المِنقَريُّ:

6580- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا مُعاويةُ، قال: سمعتُ يَحيَى قال: يَحيَى بن أَبي الحَجاج لَيس بِشَيء.
6581- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن عمار بن عَطية الرازي، حَدثنا أَحمد بن الصَّباح بن أَبي سُرَيج، حَدثنا يَحيَى بن أَبي الحَجاج المِنقَري، حَدثنا ابن عَون، عن مُحَمد بن سيرين، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لَو كان العِلم بِالثُّرَيا لَتَناولَه أُناس مِن أَبناء فارِسَ».
وهَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد مِن طَريق صالح.

.2025- يَحيَى بن حَمزة قاضَى دِمَشقَ:

6582- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: يَحيَى بن حَمزة قاضَى دِمَشق يُرمَى بِالقَدَرِ.

.2026- يَحيَى بن حُمَيدٍ:

عن قُرَّةَ.
6583- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَحيَى بن حُمَيد، عن قُرَّة، لا يُتابَع.
6584- وهَذا الحَديث حَدثناه إِسماعيل بن وهب التُّجيبي، حَدثنا حَرمَلَة بن يَحيَى، حَدثنا ابن وهب، أَخبَرنا يَحيَى بن حُمَيد، عن قُرَّة بن عَبد الرَّحمَن، عن ابن شِهاب قال: حَدثني أَبو سَلَمة بن عَبد الرَّحمَن، عن أَبي هُريرة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «مَن أَدرَك رَكعَةً مِن الصَّلاة فَقد أَدرَكَها قَبل أَن يُقيم الإِمام صُلبَهُ».
6585- رَواه مَعمَر، ومالك، ويُونُس وعُقَيل، وابن جُريج، وابن عُيَينَة، والأَوزاعي، وشُعَيب، عن الزُّهري، عن أَبي سَلَمة بن عَبد الرَّحمَن، عن أَبي هُريرة، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «مَن أَدرَك رَكعَةً مِن الصَّلاة فَقد أَدرَك الصَّلاةَ».
ولَم يَذكُر أَحَد منهُم هَذه اللَّفظة، قَبل أَن يُقيم الإِمام صُلبَهُ، ولَعَل هَذا مِن كَلام الزُّهري فَأَدخَلَه يَحيَى بن حُمَيد في الحَديث ولَم يُبَيِّنهُ.

.2027- يَحيَى بن أَبي حَيَّة أَبو جَناب الكَلبي كُوفيٌّ:

6586- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا البَلخي، حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى قال: ما سمعت يَحيَى، ولا عَبد الرَّحمَن حَدثا عن أَبي جَناب يَحيَى بن أَبي حَيَّة شَيئًا قَطُّ.
6587- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: أَبو جَناب لَيس به بَأس، وقال: أَبو نُعيم كان يُدَلِّسُ.
6588- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: أَبو جَناب اسمُه يَحيَى بن أَبي جُبَّة، قال أَبو نُعيم: كان ثِقَة، وكان يُدَلِّسُ، قال أَبي: أَحاديثُه أَحاديث مَناكيرُ.
6589- حَدثنا آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، يقول: يَحيَى بن أَبي حيَّة أَبو جَناب، كان يَحيَى القَطان يُضَعفه.
6590- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد الأَنطاكي، حَدثنا الهَيثَم بن جَميل، حَدثنا شَريك، عن يَحيَى بن أَبي حيَّة، عن ابن بُرَيدَة، عن أَبيه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «نَهَيتُكُم عن الظُّرُوف أَن تَنبِذُوا فيها، وإِنَّها لا تُحِل شَيئًا ولا تُحَرِّمُهُ، فانتَبِذُوا فيما بَدا لَكُم، واجتَنِبُوا كُل مُسكِر».
والرِّوايَة في هَذا الباب فيها اضطِراب وضَعُفٌ.

.2028- يَحيَى بن أَبي إِسحاق:

6591- حَدثني عَبد الله، قال: قُلت لأبي: يَحيَى بن أَبي إِسحاق، قال: في حَديثه نَكارَة قُلتُ: فَأَيُّما أَحَب إِلَيك هو، أَو عَبد العَزيز بن صُهَيبٍ؟ قال: عَبد العَزيز أَوثَقُ حديثا يحيى في حديثه يعني الضعف.
6592- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا أَحمد بن إِسحاق الحَضرَمي، حَدثنا وهَيب، حَدثنا يَحيَى بن إِسحاق قال: سأَلت أَنس بن مالك، عن قَصر الصَّلاة، فقال: «خَرَجت مع النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، مَن المَدينَة إِلى مَكَّة، فَصَلَّى بِنا رَكعَتَين حَتَّى رَجَعنا، فَسأَلتُهُ: كَم أَقام؟ فقال: أَقام بِمَكَّة عَشرًا».
وقَد رُوي من وجه آخر نَحوهُ، بِخِلاف لَفظِهِ.